recent
أخبار ساخنة

الفيروس المخلوى التنفسي ينتشر بين الأطفال .. وزارة الصحه : الفيروس يصيب الأطفال بسبب التزاحم .. والأطباء يناشدون بعدم الذهاب للمدرسه

تقرير : زكى عرفه 

إنتشرت عدوى " الفيروس المخلوى التنفسى " خلال الفترة الأخيرة لدى العديد من الأطفال في مصر بمختلف الأعمار ، وأعرب الكثير من أولياء الأمور تخوفهم من « دور برد » يصيب الأطفال ، والذى لا ينتهي بمنحهم العلاج المعتاد عليه في دور البرد في مثل هذه الحالة

و لكن  .. إتضح أن الفيروس هو مجموعة من الفيروسات المخاطية التي من الممكن أن تسبب في بعض الحالات ، التهابات شديدة في الجهاز التنفسي والتى تتسلل إلى الجهاز التنفسي عند الأطفال والأشخاص البالغين .

ويستعرض " بدايه نيوز " جميع التفاصيل عن الفيروس المنتشر بين الأطفال في مصر بمختلف الأعمار :





اولا .. ماهى الأعمار التي يصيبها الفيروس المخلوى التنفسى ؟

الفيروس المخلوى التنفسى لن يصيب الأطفال فقط ولكنه في الحقيقة يصيب أعمار مختلفة وهما كالتالى : 

يصيب الفيروس المخلوى التنفسى، الأطفال الأقل من عامين  ، كما  إنه يصيب من هم في الثالثة وما فوق . ويمكن أن يصيب الفيروس المخلوى التنفسى الأشخاص البالغين أيضا .

ما هى أعراض الفيروس المخلوى التنفسى ؟

يشمل الفيروس العديد من الأعراض التي تظهر على المصاب حيث تتشابه اعراضه كثيرا مع نزلة البرد وتظهر على المصاب من بعد الإصابة بـ 4 إلى 5 أيام زهى كالتالى : السعال الجاف  ، الحمى الخفيفة ، ضيق التنفس  ، التهاب الحلق ، العطس  .





وتستمر الإصابة بمرض الفيروس المخلوى التنفسى لمدة أسبوعين وفي بعض الحالات الحادة يضطر المصاب إلى الذهاب إلى المستشفى .


كما ناشد الدكتور  " هاني الناظر" الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث ، وأستاذ الأمراض الجلدية ، الأمهات خلال صفحته الشخصية على موقع التواصل الإجتماعي « فيسبوك » ، قائلا : أناشد كل أم في حالة إصابة طفلها بأعراض ارتفاع في درجات الحرارة، مع كحة وسيلان في الأنف وعطس، بضرورة إبقائه في المنزل ، وعرضه على أقرب طبيب أطفال، وعدم ذهابه للمدرسة حفاظًا على صحته ومنعًا من نقل ونشر العدوى بين زملائه في المدرسة . 




و فى تصريح خاص لبدايه نيوز قالت الدكتورة " نهلة عبدالوهاب " استشارية البكيريا والمناعة والتغذية ورئيس قسم البكتيريا مستشفى جامعة القاهرة ، إنّ نزلات البرد الشديدة المنتشرة بين الأطفال في مصر تتم بسبب تغيّر الفصول ، مما يؤدي إلى معاناة الطفل المصاب من ارتفاع كبير في درجات الحرارة وحدوث سيلان ورشح للأنف .


وحذّرت " عبدالوهاب "، من التهاون في حق الأطفال المصابين ، لأن الفيروس سريع الانتشار ومؤلم للغاية للأطفال خاصة ممن هم تحت العامين  ، كما أضافت قائله : في حال حدوث ارتفاع في درجات الحرارة لتلك الفئة العمرية ، لابد من الذهاب للطبيب المختص على الفور، حتى لا يحدث أي تلف للجهاز المناعي والتنفسى  .




وأكدت أنه لابد من الحذر الشديد ، والمتابعة المستمرة من الأهل ، وفي حال كان الطفل يذهب بشكل دائم لمدرسته فيجب تعقيم لأدواته بشكل مستمر، وتنظيف لملابسه باستمرار، مع تهوية غرفته وأن تدخل فيها الشمس يوميًا .




كما أكد الدكتور حسام عبد الغفار، المتحدث باسم وزارة الصحة ، أن الفيروس المخلوى من الفيروسات التنفسية التي تنشط في الشتاء، مشيرا إلى أن الفيروس يصيب الأطفال بسبب التزاحم .


وقال "عبد الغفار " أن 98% من المصابين بالفيروس المخلوي تظهر عليهم أعراض نزلات البرد، مؤكدا أنها تختفي بعد 5 أيام .


وتابع المتحدث باسم وزارة الصحة :أن فصل الخريف والشتاء تنتشر أثناءهما الفيروسات التنفسية ، وهذه الفيروسات تصيب الجهاز التنفسي والتي منها فيروس الإنفلونزا .


و قد تصدر "الفيروس التنفسي المخلوي" الذي ينتشر بين الأطفال في مصر بشكل واسع ، البحث بالمؤشر الأكثر شهرة "جوجل" ، وخاصة بعد تأكيدات وزارة الصحة انتشار الفيروسات التنفسية بين الأطفال ، وأن 73% من الأطفال مصابين بالفيروس التنفسي المخلوى ، الواسع الانتشار ويصيب الأطفال بشكل كبير. وأن الدور المنتشر بين الأطفال ليس بردًا أو كورونا .


و تصاعد القلق بين المصريين

وبدأت حالة القلق تتصاعد بين الآباء ، وزادت التساؤلات عن طبيعة الفيروس التنفسي الذي ينتشر بشكل واسع بين الأطفال، وخاصة بين أطفال المدارس ، وكيفية الوقاية والعلاج من هذا الفيروس .


وقال الباحث بطب نيويورك الدكتور وليد شوقي " إن  كثيرين خرجوا يؤكدون ويصرخون أنها كورونا، لكنها RSV الفيروس المخلوي التنفسي"، مضيفًا أن وزارة الصحة المصرية قامت بعمل تحاليل لأطفال كثيرين، وثبت إصابة الأطفال بالفيروس التنفسى المخلوى .


وأضاف وليد شوقي " إن الدور الشديد جدًا عند الأطفال هذه الأيام هو RSV الفيروس المخلوي التنفسي وليس كورونا. اولًا لأن كورونا عندما يصيب الأطفال تكون بدون أعراض أو أعراض رشح خفيفة ويكون الآباء أشد في الأعراض ".


وأشار وليد شوقي إلى أن هذا الدور، الذي يصيب الأطفال يعاني فيه الطفل يعانى من عدة أعراض، " فيبدأ الدور بتعب وإرهاق وخمول وسخونية قد تستمر لعدة أيام، ثم يبدأ الرشح والاحتقان وكحه ببلغم شديده قد يصل الطفل للترجيع من شدة الكحة وكثرة البلغم. وتجد الآباء بدون أعراض أو أعراض خفيفة " .


وقال وليد شوقي "لو حدث بمنزل العكس وكانت الأعراض بين الآباء أعراضًا شديدة والأطفال لم يتأثروا، هنا نفكر فى كورونا " .




وعن الفيروس الواسع الانتشار بين الأطفال قال الدكتور خالد الحبشاوي استشاري طب الأطفال ، عبر صفحته بالفيس بوك، إنه "مما يفسر الانتشار السريع لفيروسات الجهاز التنفسى والذي يحلو للكثير منا تسميتها " بالدور اللي ماشي اليومين دول" وهو RSV ' H1N1 ' Adeno viruses " .


وعن سبب انتشار الفيروس بين الأطفال قال الحبشاوي " أولا : ممكن يكون السبب هو أن  الفيروسات دى جعانة بشر، جاعت عنا فى السنتين اللى فاتوا بسبب التزامنا فيهم بالإجراءات الاحترازيه أيام كورونا "، مضيفًا أن "قله الإصابة بهذه الفيروسات فى السنوات السابقه قلل من المناعه المجتمعيه ، لذا عادت في الأجسام الخاليه من الأجسام المناعيه ضدها "انتقام الفيروسات " .


وأشار الدكتور الحبشاوي إلى أن السبب الثانى لعودة الفيروس يمكن أن يكون متمحورا جديدا من الكورونا ذو صفات مختلفة عن ما قبله ويشترك فى سرعة انتشاره ولكنه أقل خطورة .


وطالب الدكتور الحبشاوي الآباء بألا يصيبهم القلق ، مؤكدًا إن الفيروس المنتشر، الذي يصيب الأطفال، وأن هذه الموجة ستمر،   في الوقت الذي كشفت لجنة التدريب والتعليم بمستشفى صدر طنطا في تدوينة لها "أن الفيروس المخلوي التنفسي Respiratory syncytial virus – RSV، هو مرض شائع جدًا ويُصيب معظم الأطفال قبل عمر السنتين، أما لدى الأطفال الكبار والبالغين فهو يؤدي للإصابة بنزلة برد خفيفة فقط" .





google-playkhamsatmostaqltradent