recent
أخبار ساخنة

الفرق بين الحب .. والغرام .. والعشق


بقلم : زكى عرفه

الحب .. الغرام .. العشق .. قد تبدو هذه الكلمات الثلاثه بمعنى واحد، حيث تدور كلها حول المشاعر والعواطف الجياشه ، وقد يخلط الأشخاص فيما بينها. 
والشعراء يكثرون من استخدام هذه الكلمات الثلاث ، ويستخدمونها لتدل على نفس المعنى ،  اللغة العربية هي لغة المترادفات الكثيرة ، وهي أغنى لغة تحتوي على العديد من الالفاظ المختلفه التي تعبر كلها عن معنى واحد .. ولكنها تختلف في عمقها ودرجتها، لذلك لا بد من تفسير كل معنى من هذه المترادفات على حده ، والتمييز بينها، ومعرفة الفرق في عمق المعنى .
فبرغم أن الحب والعشق والغرام هي كلمات متصلة مع بعضها البعض، وتعبر في النهاية عن ذات الهالة من المعنى الذي يدور حول المشاعر الداخلية للإنسان ، إلا أن هناك اختلافات واضحة في المعنى اللغوي لهذه الكلمات . 
وسوف أوضح هنا أبرز الفرقوات بين هذه الكلمات كما يلي ... 
فالحب هو أوسع مفهوماً من معنى العشق والغرام ، وهو شعور بالإنجذاب الكبير تجاه شخص ما أو شيء معين ، ولا يقتصر مفهوم الحب على العلاقة بين الرجل والمرأة  .. وإنما يشمل شعور الانجذاب والإعجاب والميل الشديد تجاه الأهل ، والأصدقاء ، والأقارب ، والأوطان ، هو مفهوم شامل وعميق ، يشمل جميع المشاعر والعلاقات الجميلة والحميمة بين الأشخاص والأشياء ، ويضم جميع المعاني الأخرى التي تعتبر جزءاً صغيراً من مفهوم الحب الكبير، وبشكلٍ عام، فإنّ مفهوم الحب أشمل وأوسع من مفهومي العشق والغرام ، اللذين يعتبران جزءاً منه . 
والغرام وهو فرط الحب ، واختلاط مشاعر الحب بالإنجذاب الغريزي نحو الشخص ، و إختلاط مشاعر الحب بطهرها وعفافها بمشاعر الحميمية وحب الإلتصاق بالمحبوب وعدم مفارقته .. ولا يطلق الغرام إلا على العلاقة بين الرجل والمرأة ، لأنّها مشاعر مختلطة بالحب والشغف والرغبة بالمحبوب . 
ولا يشترط فيه تبادل عواطف العواطف بين العاشق والمعشوق .. فقد يكون الغرام والعشق أيضآ من طرف واحد ، ومن الخطأ الشائع القول عن العلاقة بين الأم والابن مثلاً بأنها علاقة غرام أو عشق .. لأنّ الغرام مخلوط بالانجذاب الغريزي الذي لا يكون إلا بين رجل وامرأة يرغبان ببعضهما البعض .
والعشق هو شدة الحب ، والتعلق الشديد بالشخص تعلقاً لا خلاص منه ، وسمي العشق عشقآ لدوامه ولزومه وثباته الشديد في القلب والمشاعر.. بحيث لا يملك الشخص السيطرة على عواطفه ومشاعره تجاه هذا الشخص أو الشيء ، فيقبل عليه لدرجة الولع الشديد .. و يفقد الصبر على فراقه ولا يتحمله .. وعدم القدره والسيطره على بعده عن هذا الشخص .. وكأن الشخص أصبح تحت تصرف الشيء الذي وقع في عشقه .. وأصبحت حياته ملكاً له .. ولا يلقي الشخص العاشق بالاً بما هو مغرم به وعاشق له إن كان يبادله هذا العشق .. أم لا، ويكتفي بمشاعره العنيفة نحوه دون أن تتبدل ولا تتغير .. وربما تزيد وتصل لحد الجنون بمعشوقه . 

google-playkhamsatmostaqltradent