recent
أخبار ساخنة

بسبب كورونا .. هل يصبح برشلونة بطلاً للدوري الأسباني






كتب محمد عبد الله.
أضرارٌ عديدة، لحقت بالدوريات الخمس الكبرى حيث، وصل مداها إلى تعليق الأنشطة الرياضية برُمتها هناك إلى أجل غير مسمىوذلك بسبب فيروس كورونا المستحدث «كوفيد19».
هناك احتمالية أن يصبح فريق برشلونة بطل للدوري الإسباني هذا الموسم دون خوض الإحدى عشرة مباراة المتبقية، وفقا للسيناريوهات التي ظهرت على الساحة بعد تعليق البطولة بسبب كورونا.
على الرغم من تأييد رابطة الأندية الإسبانية «لا ليجا» والكثير من اللاعبين أيضًا لفكرة خوض ما تبقى من جولات الموسم، فإن ضيق الوقت والمشاكل الهائلة في التقويم يمكنها أن تفسح المجال لإيجاد حلول من جميع الأنواع.
وأحد تلك الحلول في حالة استمرار فيروس كورونا بفرض سيطرته على العالم سيكون إنهاء بطولة الليجا الإسبانية مع الترتيب الحالي للفرق هو المقياس لتحديد هوية البطل دون خوض المباريات المتبقية، وحينها سيعتبر فريق برشلونة هو بطل النسخة الحالية وريال مدريد الوصيف في المركز الثاني، وإن تم ذلك فستكون نهاية مثيرة للكثير من الجدل دون أدنى شك.
وفي الحقيقة أن هذا الاقتراح ليس جديدًا من نوعه بل أنه أصبح واقعا وتم تطبيقه بالفعل في بعض المناسبات، وكان آخرها بطولة الدوري في دولة تشيلي، إذ تم إلغاء المسابقة هناك نتيجة للثورات الاجتماعية الخطيرة التي مرت بها البلاد في نهاية العام الماضي، وذلك اعتماداً على القرار الذي ينص بأن البطل هو الفريق المتصدر لحظة تعليق البطولة، وهذا ما يأمله فريق برشلونة.
وبالفعل، توّج صاحب المركز الأول فريق أونيفرسيداد كاتوليكا بلقب بطولة دوري الدرجة الأولى التشيلي على الرغم من عدم استئناف المسابقة، وخوض المباريات المتبقية بسبب التظاهرات وأحداث الشغب.
على أي حال، هناك العديد من الفروقات الدقيقة بين كل من حالة نادي أونيفرسيداد كاتوليكا ووضعية نادي برشلونة. ففي تشيلي كان يتبقى على ختام الدوري 6 جولات، وهو أقل بكثير من الـ 11 جولة المتبقية على نهاية الدوري الإسباني، أي ما يقرب من نصف عدد اللقاءات.
بالإضافة إلى ذلك، كان فريق أونيفرسيداد كاتوليكا متفوقا بفارق كبير عن ملاحقه فريق كولو كولو (فارق 13 نقطة)، بينما فريق برشلونة متصدر بفارق نقطتين فقط عن ريال مدريد صاحب المركز الثاني.
جدير بالذكر أن هذا الإجراء كان مثيرا جدا للجدل في تشيلي لأنه أثر أيضا على الفرق المصنفة لخوض بطولة كوبا ليبرتادوريس والفرق المصنفة للتأهل لبطولة كوبا سود أمريكانا. ولكن هذا الإجراء الذي اتخذه اتحاد كرة القدم التشيلي وجد تأييدًا من أغلب الأندية، ولذلك سيتعين الانتظار لمعرفة ما سيحدث في الدوري الإسباني وكيف سيتم تحديد البطل في حالة استمر وقف النشاط للتصدي لخطر فيروس كورونا.
google-playkhamsatmostaqltradent