recent
أخبار ساخنة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر قمة لتنسيق افريقيا



بداية نيوز  مؤتمر قمة لتنسيق افريقيا



اليوم, شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي في مؤتمر قمة لتنسيق افريقيا, على هامش مؤتمر قمة اوساكا في اليابان. وحضر الاجتماع ايضا رئيس جنوب افريقيا, سيريل ماف, ورئيس السنغال, ماكي سال.

وقد جاءت قمة mini كجزء من الجهود الرامية الى توحيد اصوات البلدان الافريقية خلال الاجتماعات الدولية التي ستحضرها مع شركائها الاستراتيجية, وفي المقام الاول اجتماعات مجموعة العشرين. وهذا يتطلب تنسيق المواقف بين البلدان الثلاثة المشاركة في اجتماعات مجموعة العشرين هذا العام ؛ وجنوب افريقيا عضو دائم في المجموعة, السنغال بصفتها رئيسا للجنة رؤساء الدول والحكومات في الشراكة الجديدة من اجل تنمية افريقيا, ومصر. الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي. يهدف هذا التنسيق الى تحقيق المصلحة المشتركة للقارة الافريقية, وذلك في المقام الاول من خلال اعتماد البلدان الثلاثة للمناصب الجماعية في افريقيا خلال تفاعلاتها في مؤتمر القمة.


اكد الرئيس السيسى على الحاجة الى تحقيق التوازن والمصلحة المتبادلة بين البلدان الافريقية وشركائها الدوليين من منظور يهدف الى تحقيق الفائدة لشعوب وبلدان افريقيا في طموحاتهم من اجل التنمية في مختلف المجالات, في حين تشدد على افريقيا - الانفتاح على التعاون مع مختلف البلدان العالمية.

كان هناك اتفاق خلال مؤتمر القمة المصغر بشان الحاجة الى التاكيد على الاولويات الانمائية للبلدان الافريقية قبل شركائها خلال اجتماعات مجموعة العشرين, مع التركيز على الاهداف المتوخاة في جدول اعمال 2063 من اجل التنمية في افريقيا, والمشاريع المدرجة في برنامج تطوير الهياكل الاساسية في افريقيا (pida) وكذلك المشاريع التي تنفذها حاليا وكالة التنمية الافريقية - الشراكة الجديدة, وهي الاطار المؤسسي لتنفيذ المشاريع الانمائية في افريقيا.

وشدد القادة الافارقة على اهمية توفير الموارد اللازمة لهذه المشاريع التي تساهم في تحقيق التكامل الاقتصادي وال دمج الاقليمي الافريقي. وسوف يتم ذلك من خلال تعبئة مساهمات الشركاء او المؤسسات الدولية والاقليمية او من خلال مؤسسات القطاع الخاص.
كان الرئيس السيسى حريصا خلال اجتماعه مع اخوته الافارقة على التاكيد على ان افريقيا قامت بخطوة كبيرة على طريق الاندماج الاقتصادي القاري من خلال دخول اتفاقية التجارة الحرة الافريقية في افريقيا حيز النفاذ. واكد ان جميع البلدان الافريقية ينبغي ان تستمر في التعاون من اجل تحقيق العملية الفعالة واطلاق المراحل التنفيذية الاخرى ذات الصلة لتحرير التجارة داخل افريقيا.
google-playkhamsatmostaqltradent