recent
أخبار ساخنة

شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مؤتمر القمة الصيني الافريقي




بداية نيوز موتمر القمة الصينى الافريقى



شارك الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم في مؤتمر القمة الصيني الافريقي - الافريقي الذي عقد على هامش مؤتمر قمة العشرين في اوساكا, الذي شارك فيه رؤساء الصين وجنوب افريقيا والسنغال وكذلك الامين العام للامم المتحدة.

اكد الرئيس السيسي حرص مصر للعب دورا نشطا و داعمة لتحقيق الاهداف المرجوة من الشراكة بين الصين وافريقيا, في ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الافريقي, من خلال التركيز على اولويات التنمية في افريقيا استنادا الى برامج التنمية المنزلية, جدول اعمال 2063 والاهداف الانمائية المستدامة للامم المتحدة, بالتنسيق والتعاون مع اخوة مصر في افريقيا.


اشار الرئيس الى اهمية النماذج العملية لتعزيز التعاون بين الصين وافريقيا من خلال انشاء شراكات فعالة وبحث عن افضل الوسائل لتمويل مشاريع البنية التحتية في افريقيا مثل مشروع طريق القاهرة - كيب تاون, خط الملاحة بين بحيرة فيكتوريا وبحر البحر الابيض المتوسط وغيرها من مشاريع الهياكل الاساسية الهامة في القارة. ويعزى ذلك الى اهمية هذه المشاريع في تعزيز التجارة داخل افريقيا, وتحسين الظروف الاقتصادية في هذه البلدان, وخلق فرص عمل لشعبها, وخاصة مع اتفاق التجارة الحرة الافريقية في افريقيا. وقال ان الرئيس يتطلع الى دعم جميع الشركاء في القارة, والصين اساسا, لتحقيق التدابير التنفيذية والتنفيذية لهذا الاتفاق لتحقيق تطلعات الشعوب الافريقية والبلدان الافريقية. اكد الرئيس من جديد اهمية الدور الذي يمكن ان تفعله منطقة قناة السويس الاقتصادية لتعزيز مبادرة الحزام والطرق وتحقيق اهدافها, وخاصة في ضوء تنفيذ مصر لمشروع طموح لاستخدام الموقع الاستراتيجي للقناة لكي تصبح - المحور الدولي اللوجستية والاقتصادي.

ويسلط الرئيس الضوء ايضا على نتائج منتدى الحزام والطريق الثاني الذي عقد في بيجين في نيسان / ابريل الماضي, واكد ان المبادرة تكمل الشراكة بين الصين وافريقيا, والتي عززت دور الصين الرائد بوصفها قوة اقتصادية دولية تهتم بذلك. مصالح البلدان النامية وشعوبها, وهي حريصة على دعم مسار التنمية المستدامة في هذه البلدان من اجل مستقبل افضل.

وقد قام القادة الافارقة الذين شارك في مؤتمر قمة mini بتقدير التزام الصين بدعم جميع المشاريع الانمائية في افريقيا, وتامل في ان تستفيد افريقيا من التعهدات الصينية الجديدة التي اعلن عنها في اطار مبادرة الحزام والطريق لتمويل المشاريع التي تعتبر من الاولويات العالية في افريقيا.



google-playkhamsatmostaqltradent