recent
أخبار ساخنة

قصر عائشه فهمى

بدايه نيوز قصر عائشه فهمى



متابعه وتصوير جورج ماهر

يُعد قصر عائشة فهمي الواقع بشارع عزيز أباظة بجزيرة الزمالك بمحافظة القاهرة أحد أهم القصور التي بُنيت في عصر أسرة محمد علي التي حكمت مصر خلال الفترة من عام 1805 م حتي عام 1952 م .

وقد شهدت هذه الفترة ظهور العديد من الطرز المعمارية الوافدة إلي مصر من دول العالم المختلفة ، و تنوعت ما بين الطراز الرومي و الطراز الرومانسكى و الطراز القوطي و طراز عصر النهضة و طراز الباروك و الروكوكو و الطراز الكلاسيكي .

و لقد ساعدت عدة عوامل علي انتقال هذه الطرز المعمارية من أوروبا إلي مصر أهمها البعثات التعليمية التي أرسلتها أسرة محمد علي إلي أوروبا ، ووجود جاليات أجنبية في مصر ، و الاستعانة بالخبراء الأجانب في المشاركة في النهضة التي انت تهدف إلي إقامتها في مصر ، و كذلك ميل حكام أسرة محمد علي إلي الإستفادة من الخبرات الأوربية و نقل النهضة التي حدثت بهذه البلاد إلي مصر و مجيئ الحملة الفرنسية إلي مصر و ما أحدثته من نهضة كبيرة في كافة مجالات الحياة .

والقصر يقع بجزيرة الزمالك ، وهي كلمة ألمانية تعني الاخصاص أو العشش المصنوعة من البوص ، و كانت جزيرة الزمالك عبارة عن جزيرتين ، ولم يتم اتصالهم إلا في أواخر القرن التاسع عشر الميلادي و كان بداية العمران الحقيقي للجزيرة في عهد محمد علي حيث بني بها قصر النزهة ، و في عهد الخديوي إسماعيل بني بها قصر الجزيرة و العديد من الحدائق . وتم الربط بين جزيرة الزمالك و القاهرة والجيزة من خلال العديد من الكباري و هي كوبري بولاق و كوبري قصر النيل و كوبري الجلاء .

أنشئ القصر علي باشا فهمي كبير ياوران الملك فؤاد لابنته عائشة فهمي ، وأطلق علية قصر الخلد علي مقبرة من كوبري بولاق ، وذلك في أوائل القرن العشرين 1907م ، و أقام علي فهمي و زوجته الفرنسية بالقصر لفترة وجيزة قبل مقتله في لندن 1921م ، و بعد ذلك قامت عائشة فهمي بشراء ما يخص العائلة في ميراث القصر ، و عاشت فيه حتي 1958م .

و في عام 1958 اشترت وزارة الثقافة القصر لاستخدامه كمكتب للدكتور ثروت عكاشة ، و في 1971م تحول إلي مخزن لوزارة الإعلام ، و في عام 1975م قام وزير الثقافة آنذاك بضم القصر إلي هيئه الفنون و الآداب و التي تحولت إلي قطاع الفنون التشكيلية حاليا ،و في عام 1978م اصدر قرار جمهوري بتخصيصه كمتحف للمجوهرات ، و ليعود مرة أخري تحت تصرف وزارة الثقافة ليتحول إلي مجتمع الفنون .

وقد قام بتصميم القصر المهندس الإيطالي الشهير( أنطونيو لاشياك ) متتبعا خليط من الطرز المختلفة مثل الباروك و الروكوكو و الكلاسيكية الجديدة ، كما يشمل القصر بعض العناصر المصممة بأسلوب الفن القوطي .

و يتكون القصر من بدروم و طابقين و سطح ، و قام بتصميم النوافذ الخارجية و نوافذ الشخشخة العلوية من الزجاج المعشق بالرصاص ، أما الأرضيات فمعظمها من الباركية المشغول ، و تتميز الواجهات الخارجية بزخارف ذات ذوق رفيع ، أما باقي مسطح الواجهات فهو من الطوب ذو اللون الطوبى الغامق .

و قد تم الانتهاء من مشروع ترميم القصر ، و قد شارك في المشروع قطاع الفنون التشكيلية ، و صندوق التنمية الثقافية ، و وزارة الآثار ، و قامت شركة المقاولون العرب بتنفيذ المشروع .

وحسب ما ورد في كتاب وزارة الثقافة فإن الأسس الخاصة بتطوير و ترميم القصر قد تضمنت تطوير الحديقة بالقصر ، و عدم إحداث تعديلات أو استخدام الفراغات الأثرية في القاعة اليابانية ، أو قاعة البلياردو أو الحمامات الأثرية في العرض المتحفي ، كما تم استخدام البدروم بالكامل في العرض المتحفي الجديد لأنه كان خالي من الزخارف ، و تم استغلال بعض الفراغات في القاعة و الحجرات الموجودة في الطابق الأول و الثاني في العرض المتحفي بدون أن تغطي علي الزخارف الموجودة في الأرضيات أو الحوائط أو الأسقف .

وتم اعادة افتتاح قصر عائشة فهمي للزيارة بعد انتهاء مشروع الترميم و التطوير ، و سوف يتم سوف يتم توظيفه ليكون مجمع للفنون ، و سوف يقام به معارض فن تشكيلي ، و معارض تصوير فوتوغرافي ، و ورش فنية ، و مؤتمرات و ندوات علمية .

إن عودة الروح لقصر عائشة فهمي سوف تسهم في تشجيع الحركة الفنية و السياحية التراثية لمنطقة الزمالك سواء أمام السياحة الداخلية أو الخارجية بما يسهم في تنوع المقاصد التراثية المصرية أمام الحركة السياحية و يجب توجيه التحية إلي فريق العمل المشارك في مشروع الترميم من العمال و الفنانين و المهندسين و المرممين و الآثاريين و قيادات وزارة الثقافة و وزارة الآثار



بدايه نيوز قصر عائشه فهمى

بدايه نيوز قصر عائشه فهمى

بدايه نيوز قصر عائشه فهمى

بدايه نيوز قصر عائشه فهمى

بدايه نيوز قصر عائشه فهمى




google-playkhamsatmostaqltradent