recent
أخبار ساخنة

صور تماثيل الأقصر المنقولة إلى "التحرير"

صور تماثيل الأقصر المنقولة إلى "التحرير"


صور تماثيل الأقصر المنقولة إلى "التحرير"


كشف الدكتور مصطفى الصغير، مدير عام آثار الكرنك، حقيقة ما تم تداوله، خلال الساعات الماضية، حول نقل تماثيل من طريق الكباش في "الأقصر"، إلى ميدان التحرير وسط القاهرة، مؤكدًا أنها ليست ضمن تماثيل طريق الكباش، ولكنها موجودة في الجهة الخلفية للمعبد، وكانت امتداداً لطريق المواكب الكبرى، وجرى إزاحتها على الجانبين، منذ 800 قبل الميلاد.

أكد "الصغير"، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب في برنامج "الحكاية" المذاع عبر فضائية "mbc مصر"، أن هذه التماثيل، تشبه تمثال "أبو الهول"، بجسم الأسد ورأس إنسان، مشددًا على أنها لا تشبه تماثيل طريق الكباش مطلقًا.
أشار "الصغير"، إلى أن اللجنة الدائمة للآثار، قررت نقل 4 تماثيل، وجاري حالياً اختيارها وترميمها، لافتاً إلى أن القرار جرى اتخاذه بعد دراسة متأنية، موضحاً أن التماثيل يصل عمرها لـ3000 سنة.
كان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، تفقد يوم الخميس الماضي، أعمال تطوير ميدان التحرير، في إطار خطة الحكومة لتطوير القاهرة التاريخية، ويتضمن تطوير "ميدان التحرير" زراعة 126 نخلة في محيط الميدان، كما تمت زراعة أشجار الزيتون، تزامناً مع اقتراب موعد نقل الموميات الملكية من المتحف المصري لمتحف الحضارة في الفسطاط، وترميم الأجزاء التالفة من الأرصفة والمشايات الخراسانية بالميدان.
يُقسم العمل بالميدان إلى 6 مناطق هي صينية الميدان وعمر مكرم والمتحف والمجمع ووزارة الخارجية القديمة وجراج التحرير.
سيتم إنشاء مسلة طولها 19 متراً ووزنها 145 طناً بالقاعدة وبها شلال مياه، ومن المقرر أن تنتهى خلال شهر فبراير القادم.

google-playkhamsatmostaqltradent