recent
أخبار ساخنة

نجم من زمن .. فات المايسترو صالح سليم

كتب : محمد عبادة
حديثنا اليوم لن يكون كسابقه, حديثنا اليوم سيكون كرحلة أو مغامرة شيقة , هذا  لأن أسطورة اليوم هو أشبه بالشخصيات التاريخية التي نراها علي شاشات السينما و التلفاز.
حديثنا سيكون عن أسطورة الماضي و الحاضر و المستقبل ذلك أنه و إن كان رحل عنا بجسده فهو باقٍ في وجدان و عقل كل منتمي للنادي الأهلي خاصة ولكل جمهور الكرة المصرية والعربية عامةً .
أسطورة اليوم هو ساحر في ارض الملعب ومعلمٍ لأجيال كثيرة لا زالت تتبع كلامه و تحمل إرثه الذي تركه و تحافظ عليه وتدافع عنه بكل ما أوتيت من قوة ليس لشئ إلا إيمانا منهم بكل ما تركه لهم من مواقف و أقوال و أفعال نابعة من قلب عشق ناديه و وطنه.
هو واحد من أعظم من لمس الكرة في تاريخ مصر ,هو الإداري الأعظم في تاريخ كل العرب بلا منازع ,إسطورتنا اليوم عندما تسمع ما يقال عنه تقول بينك وبين نفسك ما هذا أيعقل أن يوجد في هذا الزمان من يدافع عن قيم و مبادئ وضعها معلمه الأسطورة مختار التتش , أيعقل أن يوجد في هذا الزمان من يتهاون في حق نفسه و لكنه لا يتهاون في حق ناديه مهما كانت العقبات ومهما كانت تبعات هذه العقبات.
رحلتنا اليوم مع فارس نبيل مع مايسترو عظيم مع شخصية أسطورية إنه فارس كل زمان إنه المايسترو صالح سليم.
مولده و مقتطفات من حياته الشخصية :

ولد صالح سليم في الحادي عشر من سبتمبر عام  1930م بحي الدقي محافظة الجيزة.
والده هو الدكتور محمد سليم أحد رواد أطباء التخدير في مصر ووالدته هي السيدة (زين الشرف) التي كان والدها من أشراف مكة المكرمة.
تعرف والد صالح سليم على والدته عندما كان يجري لها عملية جراحية خلال إقامتها مع عائلتها في مصر و أعجب بها و تزوجها و أنجبت له ثلاثة ذكور، هم صالح، عبد الوهاب وطارق.
زواج الكابتن صالح سليم :

تعرف صالح سليم على زوجته السيدة "زينب لطفي" على متن باخرة متجهة إلى "الحوامدية" فأعجب بها وقررا الزواج.
قوبل هذا القرار بالإعتراض من قبل والد صالح و والد "زينب لطفي" بسبب عدم إكمال صالح لدراسته الجامعية، فقُرر تأجيل إقامة حفل الزفاف إلى حين إنهائه لدراسته.
وعندما انهى صالح دراسته الجامعية وحصل على شهادة "بكالوريوس تجارة"، وافق أهليهما علي إتمام الزواج.
استمرت هذه الزيجة حتى وفاة  كابتن صالح سليم، وأنجبت "زينب لطفي" لصالح سليم إبنيه هشام سليم و خالد سليم، وكانت هذه الزيجة الوحيدة في حياة صالح.
بدايته مع كرة القدم و أبرز إنجازاته مع النادي الأهلي و المنتخب المصري :

جاء عشق صالح سليم  لكرة القدم منذ نعومة أظافره، فكان دائما ما يمارس هوايته مع أطفال حيه في الدقي بالجيزة حتى انضم لفريق مدرسة الأورمان الإعدادية، ثم منتخب المدارس الثانوية أثناء دراسته بالمدرسة السعدية، ثم التحق بصفوف الناشئين بالنادي الأهلي عام 1944، بعد أن اكتشفه حسن كامل المشرف على فريق الأشبال بالنادي الأحمر وقتها، ونجح صالح، في إثبات وجوده وموهبته، حتى تم تصعيده إلى الفريق الأول وهو في السابعة عشرة من عمره، وخاض أول مباراة له مع الفريق الأول أمام المصري عام 1948، وفاز الفريق وقتها بثلاثة أهداف مقابل لا شئ وأحرز صالح سليم الهدف الثالث قبل نهاية المباراة ، أما المباراة الرسمية الأولى، فكانت أمام يونان الإسكندرية في الأسبوع الثالث لأول بطولة دوري في التاريخ المصري وكانت موسم 1948 وفاز الأهلي بهدفين.
إحترف صالح سليم في فريق جراتس النمساوي لمدة موسم واحد عام 1963م  و أحزر خلاله تسع أهداف قبل أن يعود للنادي الاهلي ويستمر فيه حتي يقرر إعتزال كرة القدم عام 1967م.
بطولاته مع الأهلي المصري :

استطاع صالح سليم أن يحقق مع الأهلي 11 لقب  دوري من أصل 15 بطولة شارك فيها منذ انطلاق المسابقة.
كما فاز بكأس مصر 8 مرات وحقق كأس الجمهورية العربية المتحدة موسم 1961م.
بطولات مع المنتخب المصري :

إنضم صالح سليم للمنتخب للمرة الأولي موسم 1950م
ليحقق بطولة كأس الأمم الافريقية بذات العام وكان قائداً للفريق.
كما شارك مع المنتخب الأوليمبي في دورة الألعاب الأوليمبية عام 1960م بمدينة روما الإيطالية.
أرقام  صالح سليم الشخصية :

استطاع صالح سليم أن يحرز 101 هدف خلال مسيرته الرياضية منهم 9 أهداف مع فريق جراتس النمساوي.
يمتلك صالح سليم رقما فريداً خاصاً به حيث استطاع أن يحرز سبعة أهداف في مباراة واحدة وكانت ضد فريق الإسماعيلي في المباراة التي انتهت بفوز الأهلي بثمانية أهداف.
كما استطاع المايسترو أن يفوز ببطولة الدوي العام في تسع مواسم متتالية وهو رقم لم يكسر حتي الأن .
كما أنه أكثر رؤساء الأندية المصريين الذين تحقق بطولات في عهدهم حيث استطاع الفوز ب 53 بطولة مختلفة.
تاريخه الإداري :

لم تتوقف مسيرة المايسترو صالح سليم بإعتزاله كرة القدم ولكنه قرر الإتجاه الي العمل الإداري , حيث بدأ العمل الإداري بمنصب مدير الكرة وكان ذلك عامي 1971/1972.
استطاع الكابتن صالح سليم أن يفوز برئاسة النادي الأهلي عام 1980م وقد شهدت هذه الإنتخابات مساندة نجوم النادي الأهلي
إستمر في رئاسة النادي الأهلي حتي عام 1988م ثم قرر ترك الساحة بمليء إرادته حتي يعطي الفرصة للآخرين لخوض  التجربة ولكن و نظرا لسوء النتائج و حدوث هزة شديدة لفريق كرة القدم قرر الكابتن صالح سليم العودة لرئاسة النادي وكان ذلك عام 1990م ليعود الإستقرار الي النادي وفريق الكرة ,و استمر في موقعه حتي عام 1992م.
في عام 1996م و عام 2000م خاض الكابتن صالح إنتخابات رئاسة النادي و إستطاع الفوز بها، بفضل إنجازاته و مواقفه و الإنتصارات التي حققها الفريق في عهده و أهم من كل ذلك هو المحافظة علي مبادئ و قيم النادي كيف لا وهو صاحب المقولة التي يفتخر بها كل منتمي لهذا الكيان (الأهلي فوق الجميع) هذه المقولة التي يعتبرها كل منتمي للنادي الأهلي بمثابة وسام على صدره بل وأيضا دستور يعيش عليه.
ويستمر صالح سليم في رئاسة النادي الأهلي حتي وفاته في عام 2002م.
مشواره الفني :

كان شعبية المايسترو صالح سليم الكبيرة هي السبب الرئيسي في سعي المنتجين لإقناعه بالدخول للعالم الفني، فهو يمتلك من الوسامة والأناقة و قوة الشخصية والموهبة ما يؤهله للنجاح في هذا المجال.
شارك صالح سليم في بطولة عدة أفلام سينمائية منها السبع بنات و الشموع السوداء أمام الفنانة نجاة الصغيرة، وفيلم الباب المفتوح أمام سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة. الجدير بالذكر أن صالح سليم تلقى الكثير من العروض من قبل أصدقائه الممثلين والمخرجين للقيام بتمثيل أدوار أخرى في السينما، لكنه رفض كل العروض التي قدمت له بهذا الخصوص مؤكداً أنه يرى نفسه "غير ناجح" على الصعيد الفني.
وفاته :

بدأت رحلة صالح سليم مع مرض سرطان الكبد عام 1998  عندما كان صالح يقوم بفحوصاته الدورية التي يجريها كل 6 أشهر لدى طبيبه.
أخبر  الطبيب صالحاً بأنه مصاب بمرض السرطان، وعند مناقشة صالح لأطبائه لبدء العلاج أخبره الاطباء أن الورم السرطاني الذي ظهر في نصف كبده لا يمكن إستئصاله لأن النصف الآخر من كبده مصاب بتليف بسبب إصابته في وقت سابق من حياته بفيروس سي، كما أعلمه بأن سنه لا يسمح بإجراء زراعة كبد.
لم ييأس صالح، بل رضخ لنصائح الأطباء بإتباع إسلوب جديد للعالج، ألا وهو العلاج الكيماوي الموضعي، وهو يتكون من حقن المادة الكيماوية داخل الكبد نفسه، في المنطقة المصابة، كما نصحه الأطباء باتباع "علاج حراري" إلى جانب العلاج الكيماوي، وذلك لقتل الخلايا السرطانية.
 إلتزم صالح سليم بالعلاج الذي إقترحه أطباؤه، وكان يداوم على زيارة لندن لمتابعة حالته الصحية والوقوف على تطوراتها، إلا أنه لم يفصح للرأي العام عن  سبب زياراته المتكررة للندن وعن خروجه المتكرر إلى خارج البلاد.
هذه التساؤلات التي دائماً ما كان يجيب عنها صالح بأنه "يسأم من تواجده لفترة طويلة في القاهرة" أدت إلى إتهام صالح بالإهمال في إدارة النادي الأهلي المصري.
مجدداً لم يفقد صالح ثباته وعزيمته في مواجهة المرض، ولم ييأس حين وجهت له تهم الإهمال، بل فضل عدم الإفصاح عن مرضه للرأي العام لإعتقاده أن مرضه "شيء يخصه وحده". من جهة أخرى، إزدادت حالة صالح سليم الصحية سوءاً، فانتشرت الخلايا السرطانية إلى خارج الكبد و إنتقلت إلى الأمعاء فأضطر الأطباء إلى إجراء عملية  إستئصال لأجزاء من الأمعاء، لكن ساءت حالة صالح الصحية و دخل في "غيبوبة متقطعة" إلى أن وافته المنية صباح يوم السادس من مايو عام 2002 عن عمر يناهز  72 عاماً، وشيع جثمانه مئات الآلاف من المصريين.

 الخاتمة :

لماذا احب الجمهور صالح سليم؟!
إخترت أن أختم هذا التقرير بهذا السؤال , وبمجرد ما أن فكرت في هذا السؤال تبارى إلي ذهني مقولة للمايسترو تجيب عنه :
 "النادي الأهلي ملكُ لمن صنعوه ومن صنعوه هم جمهوره"
تستطيع هذه المقولة ان تلخص حالة العشق من جماهير الفريق المصري العريق لأسطورتهم الفارس النبيل (صالح سليم)

google-playkhamsatmostaqltradent