recent
أخبار ساخنة

إدارة الغذاء والدواء الأمريكية توافق على أول دواء لعلاج إكتئاب ما بعد الولادة



كتب : زكى عرفه 

منحت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية موافقتها على تداول عقار " زورزوفاي " المضاد لاكتئاب ما بعد الولادة، وفق تقارير وول ستريت جورنال وواشنطن بوست ونيويورك تايمز . والدواء الجديد يستخدم يوميا لمدة أسبوعين ، وقد حظي بتشجيع كبير لما يمكن أن يوفره من زيادة الوعي بتلك الحالة التي تصيب واحدة من كل سبع نساء في الولايات المتحدة. اكتئاب ما بعد الولادة يمكن أن يعطل الرابطة بين الأم والرضيع  .

وقد تكون له أيضا عواقب على نمو الطفل بدنيا وعاطفيا، حسبما قالت تيفاني فارتشيوني رئيسة قسم الطب النفسي بمركز تقييم الأدوية التابع لإدارة الغذاء والدواء .


وليس هذا علاجا سحريا .. بل تحتاج الأمهات الجدد إلى مزيد من الدعم بطريق مختلفة، سواء تأثرن باكتئاب ما بعد الولادة أم لا، خاصة أن هذه الحالة تختلف باختلاف الوضع الاجتماعي والاقتصادي ومستويات التعليم والتعرض للصدمات والعنف القائم على النوع الاجتماعي، وتحديدا بين النساء ذوات البشرة الملونة. تحتاج المرأة إلى إجازة أمومة أطول وجداول عمل مرنة ورعاية صحية شاملة، وكلها إجراءات تساعد الأمهات الجدد على التأقلم مع الوضع . ولا بد كذلك من توفير المزيد من خيارات العلاج في المنزل ، لأن العلاج الحالي لإكتئاب ما بعد الولادة يتطلب الحصول على حقنة وريدية في مركز رعاية صحية .

google-playkhamsatmostaqltradent