recent
أخبار ساخنة

إسراء صبري: "حظر تجول" حققلي حلمي.. ولا أعرف لماذا حذفت مشاهدي في مسلسل محمود المصري.. (حوار)

كتب - محمد عبد الله


حينما ينظر إلى صورتها أي شخص يظن للوهلة الأولى أنها إلهام شاهين في صغرها ثم إذا ما دقق مرة أخرى يدرك إنها ليست هي بل شبيهتها ويتساأل من هذه التي تشبهها لهذه الدرجة؟


هي إسراء صبري، فنانة شابة من مواليد محافظة البحيرة، التحقت بالمعهد العالي للسينما، شاركت بعدة أعمال فنية على رأسها مسلسل "ونوس" مع الفنان القدير يحيى الفخراني.


بدايتها الفنية كانت متذبذبة إلى حد كبير حيث كان بها صعودا وهبوطا في الأعمال.
تحدثت إسراء لـ"بداية نيوز" عن شبهها الواضح بإلهام شاهين، وعلاقة هذا الشبه بحبها للفن، وبدايتها الفنية، والعديد من النقاط المختلفة، وإلى نص الحوار:


في البداية، عرفينا أكثر بإسراء؟
اسمي إسراء صبري عبد العزيز البري، من مواليد مركز كوم حمادة بمحافظة البحيرة، درست التمثيل بالمعهد العالي للسينما حاولت أن أثقل موهبتي بحضور عدة ورش تمثيلية مختلفة، شاركت بأعمال فنية متنوعة منها ليالي الحلمية الجزء الأخير، ومسلسل "ونوس".


كيف لاحظتي الشبه مع الفنانة إلهام شاهين؟
لاحظت الشبه حينما وجدت الناس ينادونني بإلهام شاهين بدلا من اسمي الحقيقي وأنا في المرحلة الإعدادية فكنت استغرب كثيرا وأتساأل إَلهذه الدرجة إشبهها؟، فكانوا يؤكدوا إنني أشبهها للغاية، بل قالوا لي أنتي هي تماما وهي صغيرة، وكنت كلما أتقدم في السن أجد عدد أكبر يخبرني بهذا الشبه.


هل لهذا الشبه علاقة بدخولك المجال الفني؟
نعم، كنت بحب إلهام شاهين من طفولتي، وكنت بشوف كل أعمالها، فلما وجدت الكل يشبهني بها، حبيت ملامحي جدا، بدأت أحب التمثيل وحسيت إني ممكن أكون فنانة مشهورة، وبدأت أمثل أمام المرآة.


كيف أثرت إلهام شاهين في حياة إسراء صبري؟
هي مثلي الأعلى، تعلمت منها الأداء الفني العالي، تعلمت منها كيف أجعل أدائي التمثيلي كأنه حقيقي، تعلمت منها الضحكة الحُلوى والروح الخفيفة، عشقت الفن على حسها وبإسمها.


حدثينا عن بدايتك الفنية؟
بدايتي الفنية حينما رشحتني المخرجة إنعام محمد علي لمشاهد صغيرة في مسلسل "مباراة زوجية" عام 2006، والمسلسل كان من بطولة أحمد راتب، نهال عنبر، هنا شيحا، ميرنا وليد، وميرنا المهندس.
وهذه هي المرة الأولى التي أمثل فيها أمام كاميرا، وأثناء التصوير قالت لي المخرجة إنعام محمد علي أنتي زي القمر وتشبهي فنانة من النجوم، قولت لها انا أعرف إنها الفنانة إلهام شاهين، فردت علي: كنت عايزة انا اللي أقولك، قولت لها أنا سبقتك وقولت لكي لأن جميع الناس يقولون لي هذا، وافتخر بهذا الشبه وشرف لي أن أكون مثلها.
وأخبرتني المخرجة إنعام إن ليست ملامحي فقط هي التي تشبه الفنانة إلهام شاهين بل نبرة الصوت متطابقة وأؤكد إنني لم ولن اتصنع هذا الشبه وأتمنى من الجمهور قبول هذا الأمر لأنه ليس بيدي فهذه نعمة من الله، وأنا رضية بملامحي جدا وبشكر ربنا عليها، وكنت بدعي من ربنا يجمعني معها في عمل واحد.


هل شاركتي في أعمال بعد "مباراة زوجية"؟
بالفعل، شاركت في أعمال عدة، لكن التجربة الأليمة لي كانت مسلسل محمود المصري عام 2007، لأن كافة مشاهدي حذفت بعد تصويرها وإلى الآن لا أعرف لماذا حذفت؟.
تأثرت نفسيا كثيرا بهذا الفعل حتى عنيت من الاكتئاب، وابتعدت لسنوات كثيرة عن المجال الفني.
وبعد ذلك قررت أن أبدأ من الصفر، وبعد هذه التجربة بقرابة التسع سنوات تحديدا في عام 2016 رشحني المخرج شادي الفخرانى نجل الفنان يحيى الفخراني إلى مسلسله "ونوس".
سعادتي كانت كبيرة في هذا الوقت لأني كنت همثل أمام عملاق الدرامة المصرية النجم يحيى الفخراني حتى وإن كان دور صغير، وتجدد أملي بأن أمثل مع الفنانة إلهام شاهين.


أثناء تصوير مسلسل "ونوس".. كيف تعامل معكي الفنان يحيى الفخراني؟ وماذا قال لكي؟
أشاد الفنان يحيى الفخراني بتمثيلي وقال لي في أحد أيام التصوير "هايلة، برافو عليكي، أنتي بتمثلي كويس جدا"، هذه الكلمات كانت دافع لي، ودعوة للتفاؤل أني هكون في يوم مشهورة وبطلة لأعمال فنية مقبلة، وبالفعل في نفس العام شاركت بمسلسل ليالي الحلمية.


من رشحك لمسلسل ليالي الحلمية؟
المخرج الكبير مجدي أبو عميرة هو من رشحني للمشاركة في هذا الجزء من المسلسل ووقتها كنت سعيدة للغاية إني هلتقي بإلهام شاهين وهقدر أعبر لها عن إعجابي وحبي ليها وإني محظوظة إن ربنا جعلني نسخة منكِ لكن صدمت خلال التصوير إني مقدرتش أقابلها لأن أيام تمثيلنا مختلفة، لكن لم أيأس من تمثيلي معها، وبالفعل هذه الفرصة أتت لي في "حظر تجول".


كيف شاركتي في "حظر تجول"؟ ومن رشحك للفيلم؟
في أحد الأيام عرفت بأن الفنانة إلهام شاهين تحضر لفيلم جديد، وعرفت من المنتج "محمد طه اوشا" أنهم يبحثون عن ممثلة صاعدة تشبه الفنانة إلهام شاهين، وطلب مني أن أرسل صوري لعرضها على ﻛﺎﺳﺘﻴﻨﺞ العمل، واختارني المخرج أمير رمسيس في هذا العمل، وأثناء توقيعي عقد الفيلم كل من يراني من فريق العمل يؤكد أنني أشبه إلهام شاهين جدا.

حدثينا عن دورك في "حظر تجول"؟
أنا والفنانة إلهام شاهين نجسد شخصية فاتن لكن أجسدها أنا في مرحلة الشباب، وأثناء تلك المرحلة تتعرض فاتن للعديد من المشاكل وتقوم بالكثير من الأشياء التي تؤدي بها في نهاية المطاف إلى دخولها السجن، وبعد خروج فاتن من السجن تكون قد كَبُرت وأبيض شعرها فتقوم الفنانة إلهام شاهين باستكمال الفيلم بهذا الشكل.


احكي لنا عن كواليس تصوير "حظر تجول"؟
"حظر تجول" حققلي حلمي، وكل كواليسه كانت جميلة بالنسبة لي لكني أتذكر أول لحظة أقابل فيها النجمة إلهام شاهين نظرتلي متعجبة وقالت أنتي بالفعل تشبهيني جدا، وطلبت احتضانها فلم تمانع فكانت هذه أفضل اللحظات بالنسبة لي.
وأتذكر أيضا أنني أثناء تصوير مشهد كنت أقوم فيه بتحطيم زجاج أحد الأبواب، جرحت يدي، وقام المخرج أمير رمسيس بإقاف التصوير وطلب مني أن أذهب للصيدلية للكشف عن عمق الجرح ومحاولة تضميده.


ما تقييمك لهذه التجربة؟
أراهن على هذه التجربة، واعتبرها البوابة الحقيقية لدخول المجال الفني مرة أخرى بقوة، كما اتوقع نجاح الفيلم، كما سيتحدث عنه الجمهور بإعجاب وانبهار.


هل تحضرين لأعمال أخرى قريبا؟
نعم، بحضر لفيلم اسمه بعد الملف وسأقوم بدور فتاة شعبية.
وسيتناول الفيلم ظاهرة الإتجار بالأعضاء البشرية وهو من إنتاج نبيلة جلود وإخراج خالد مطاوع.

أخيرا.. هل لكي اتجاهات وأنشطة أخرى بخلاف الفن؟
نعم، أنا عارضة أزياء لشركات عالمية، ولدي عمل حر خاص بي.



ومن المقرر أن يعرض فيلم "حظر تجول" في الدورة الـ42 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 2-10 ديسمبر المقبل.


ويشار إلى أن فيلم "حظر تجول" هو من بطولة إلهام شاهين، أمينة خليل، أحمد مجدي، عارفة عبد الرسول، كامل الباشا، كما ضم أحمد حاتم، وإسراء صبري كضيف شرف، والفيلم من تأليف وإخراج أمير رمسيس وإنتاج إس بروداكشن.

























 

google-playkhamsatmostaqltradent