recent
أخبار ساخنة

إبراهيم يوسف .. نجم من زمن فات


 كتب : محمد عبادة

هو أسطورة أساطير الزمالك ,هو المدافع الأفضل في تاريخ نادي الزمالك, وأحد أفضل المدافعين في تاريخ مصر وافريقيا ,هو الغزال الأسمر , هو اللاعب الذي أبهر الأسطورة الكاميرونية "روجيه ميلا", هو من كان يحمل علي عاتقه أحلام الجمهور الأبيض لسنوات عديدة, كان صخرة تتحطم عندها أحلام مهاجمي الخصوم, هو صاحب الخلق الرفيع و الإبتسامة الرائعة والقلب الطيب , هو ضابط الشرطة شديد الإلتزام ,هو الاسطورة "ابراهيم يوسف".

ابراهيم يوسف هو حالة فريدة في الكرة المصرية ,حيث  تتغنى جماهير الفرق دائما و أبداً بالمهاجمين أو لاعبي خط الوسط إلا إنه في حالة الغزال الأسمر فإننا نجد أن جماهير الزمالك كانت تتغنى به وهو المدافع الصلد الذي لم يبخل بقطرة عرق في الزود عن أحلامهم وإمانيهم.
ولد ابراهيم يوسف في الأول من يناير عام 1959 بحي  إمبابة التابع لمحافظة الجيزة.

صعد ابراهيم يوسف للفريق الأول مع بداية موسم 1977 ولكن  بمشاركات قليلة، ولكن ومع بداية موسم 1978/1979 حجز الغزال الأسمر مكانه الأساسي في تشكيل الفارس الأبيض.
وحمل علي عاتقه أحلام الفارس الأبيض وجماهيره التي وصلت معه إلي عنان السماء وذلك لثقتهم الكبيرة في فتاهم اليافع كبير الموهبة.

أبرز المحطات في حياة ابراهيم يوسف مع المنتخب :
شارك الكابتن ابراهيم يوسف مع المنتخب في بطولة الأمم الإفريقية عام 1984 وتم اختياره أفضل مدافع في البطولة.
حقق مع المنتخب برونزية دورة حوض النيل عام 1983
و في لقاء ودي أمام مالاوي عام 1985 يتعرض يوسف لإصابة في الرباط الصليبي يغيب علي أثرها عن نهائيات أمم إفريقيا 1986 والتي حقق المنتخب المصري لقبها.

أهم إنجازاته مع فريق الزمالك:

حقق الغزال الأسمر لقب الدوري العام مرتين(عام 1984) والمرة الثانية كانت (عام 1988) وكان قائدا للفريق، كما حقق بطولة كأس مصر مرتين أيضا وكان ذلك أعوام 1979 و1988.
كما حقق دوري أبطال إفريقيا مرتين وذلك أعوام 1984 و 1986.
وفاز بالبطولة الأفرو أسيوية مرة واحدة كانت عام 1988.

إنجازات شخصية :

حصل كابتن إبراهيم يوسف علي جائزة أفضل ليبرو في كأس أفريقيا 1984.
كما حصل علي جائزة ثاني أفضل لاعب في إفريقيا حسب تصنيف مجله france football لسنة 1984 خلف الكاميروني ثيوبيل أبيجا .
وتم اختياره أيضا في عام 1985 كثالث أفضل لاعب في إفريقيا خلف المغربي محمد التيمومي والجزائري رابح ماجر حسب تصنيف مجلة france football .
كما حقق لقب أفضل لاعب في مصر أكثر من مرة.

مواقف من حياة ابراهيم يوسف :

في عام ١٩٨٣ في ظل تألق الغزال الأسمر تقدم باريس سان جيرمان بعرض لشراء ابراهيم يوسف بمبلغ مليون دولار وكان هذا الرقم هلامي وقتها لا يتخيله أحد ، ولكن تم رفض العرض من قبل رئيس النادي أنذاك كابتن حسن حلمي وتمسك به. 

بعد انتهاء مباراة مصر و الكاميرون في أمم إفريقيا 1984 فوجيء إبراهيم يوسف بمن يسأل عنه بالاسم في فندق الإقامة ، ولما ذهب وجد ان من يسأل عنه هو  أسطورة الكاميرون "روجيه ميلا" الحاصل على الكرة الذهبية قبلها ب8 أعوام  ويطلب التعرف الشخصي عليه و يبدي له إعجابه الكبير بموهبته و إمكانياته لتنشأ صداقة كبيرة بين الإثنين دامت للنهاية ، وفي عام 91 بعدما فاز "روجيه ميلا" بالكرة الذهبية الثانية له حضر نجم الكاميرون مباراة اعتزال الغزال مجاملة لصديقه دون أي مقابل.

كما تم اختياره كأفضل ليبرو في تاريخ كرة القدم الإفريقية في فريق القرن الذي أعلن عنه الكاف.
 ومن الأرقام المميزة للكابتن ابراهيم بوسف هو إحرازه لسبعة أهداف في موسم 82/83 حيث أحرز سبعة أهداف وظل هذا الرقم صامدا حتي جاء محمود علاء مدافع الزمالك وحطمه في الموسم المنصرم.
كما قام الغزال ابراهيم يوسف بتدريب فريق الزمالك تحت 17 سنة وعمل بالتحليل الفني علي لقاءات كرة القدم لفترة.

وفاته :
وفي فجر يوم  الخميس 11 يوليو 2013 م، 2 رمضان 1434 هـ توفى ابراهيم يوسف عن عمر يناهز 54 عاماً بعد إصابته بسكته قلبية وهبوط حاد في الدورة الدموية.
google-playkhamsatmostaqltradent