recent
أخبار ساخنة

الشهر القادم .. بدء تحويل قطار أبوقير لمترو كهربي

كتب محمد عبد الله

أعلن الفريق كامل الوزير، وزير النقل أن الشهر القادم سيبدأ العمل في مشروع تحويل قطار أبو قير بالأسكندريا إلى خط مترو جر كهربي مماثل لخطوط مترو القاهرة.

ويمتد المشروع من أبوقير شرقا وحتى برج العرب غربً بإجمالي طول 45.2 كيلو متر على إن يتم تقسيم المشروع على ثلاث مراحل.

وأسندت وزارة النقل تنفيذ المشروع إلى الشركة الصينية "أفيك" بتكلفة تصل إلى واحد مليار ونصف دولار.

وتشمل المرحلة الأولى من المشروع والتي يبلغ طولها 21.7 كيلو متر، 18 محطة سطحية وعلوية، وهي "أبو قير، طوسون، المعمورة، الصلاح، المنتزة، المندرة، العصافرة، ميامي، سيدي بشر، فيكتوريا، السوق، الظاهرية، سيدي جابر، سبورتنج، الحضرة، غبريال، باب شرق، محطة مصر" إضافة إلى ورشة عمرة القطارات.

كما يبلغ طول المرحلة الثانية 8 كيلو متر تبدأ من محطة مصر وحتى المكس، وتمتد المرحلة الثالثة والأخيرة والتي يبلغ طولها 15.5 كيلو متر من منطقة الماكس وحتى نهاية الخط.

ومن المقرر أن يسير جزء من مسار المشروع عبر كبري علوي يصل طوله إلى 6 كيلو متر ليكون باقي مسار المشروع سطحياً، كما تصل سرعة قطاراته التصميميه الى ١٢٠ كيلومتر في الساعة، ليماثل مشروع قطار العاصمة الإدارية الكهربائى والجاري تنفيذه.

وكان وزير النقل خلال جولته بالأسكندريا مايو الماضي قد قرر استبدال قطار ابوقير بمترو جر كهربي وذلك تنفيذا لتوجيهات القيادة السياسية خاصة مع الأهمية الكبيرة للخط وما يتمتع به من كثافات ركاب عالية.
google-playkhamsatmostaqltradent