recent
أخبار ساخنة

في ذكرى وفاته .. من هو الطوخي توفيق؟



كتب : محمد عبد الله

ظهر في العديد من الأفلام الكوميدية والتراجيدية كدوبلير وكومبارس، الطوخي توفيق هو أول من عمل في مجال تصميم المعارك في السينما المصرية وكذلك العمل بالسيرك مع والده، نشأ الطوخي توفيق في أسرة فنية عريقة حيث أن عمته الممثلة سميحة الطوخي وشقيقته الفنانة سميحة توفيق ومن أشهر أعمالها مسرحية رية وسكينة مع النجمتين الكبيرتين شادية وسهير البابلي.
ولد الطوخي بمحافظة الفيوم بصعيد مصر في العاشر من يوليو عام 1925 ودرس الميكانيكا قبل أن يتجه إلى العمل في السيرك بصحبة والده وشقيقته، وما إن استهوته المشاهد الفنية حتى بدأ في التدرج من الكومبارس إلى الأدوار الصغيرة الذي يظهر فيها كفرد في إحدى العصابات كما في أفلام بين إيديك، وابن حميدو، ورصيف نمرة 5 والساحرة الصغيرة ونص ساعة جواز.
أَسس أول فرقة متخصصة في تصميم المعارك وذلك في ستينيات القرن العشرين، وضمت فرقته قرابة ال50 فرد وقامت الفرقة بتصميم العديد من الأعمال السينمائية منها على سبيل المثال البحث عن المتاعب، وضربة شمس، ويعتبر طبونة حمزة هو آخر ما قدمه للسينما المصرية.
وتحل اليوم ذكرى وفاته، ففي ال22 من شهر أغسطس  1984، رحل الطوخي عن عالمنا، عن عمر ناهز ال59 عاما قدم خلالهم قرابة ال 108 عمل فني ترك خلالهم العديد من البصمات مع الجمهور المصري.
google-playkhamsatmostaqltradent