recent
أخبار ساخنة

بعد افتتاح الرئيس .. زراعة البرلمان: إنتاج التقاوى سيجعل الأسعار فى متناول الفلاح



كتبت : سهير البحبوحي

قال النائب العمدة عثمان أمين سر لجنة الزراعة والرى بالبرلمان إن إنتاح التقاوى مهم جدا  خاصة وأنه تم الإعلان عن إنتاج بذرة تقاوى البطاطس خلال افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي المرحلة الثانية من مشروع الصوب الزراعية بقاعدة محمد نجيب العسكرية.

وأضاف عثمان  أن إنتاج بذرة تقاوى البطاطس سيساهم فى حل مشكلة كبيرة جدا تتعلق بإستيراد تقاوى البطاطس المستوردة حيث أن من يقوم بإستيرادها يحتكر الأصناف ويتحكم فى الأسعار مما يؤدى إلى وجود مغالاة فى الأسعار مما يؤثر على الفلاح.

وأشار أمين سر لجنة الزراعة والرى بالبرلمان إلى انه لو تم إنتاج تقاوى سيوفر كثيرا ويجعل سعرها فى متناول الفلاح مؤكدا أن إنتاج تقاوى البطاطس يعتبر إنجاز كبير غير مسبوق، و كنا نطالب به منذ فترة طويلة  إلا أن وزارة الزراعة لم تصل لإنتاج هذه التقاوى.

كما أوضح أن مركز البحوث الزراعية كان عليه دور منذ فترة طويلة يتمثل فى إنتاج التقاوى لكى يوفر علينا الأسعار بدلا من إستيراد التقاوى من الخارج  حيث ان إنتاجها سيجعلها تزرع بمعايير معينة ومقاومة للافات.

وكان قد قال وزير الزراعة ان الوزارة تقوم بعملية فرز وتقليل للفاقد داخل الصوب الزراعية ومراحل الإنتاج بأكملها تتم داخل الصوبة وبالتالي نحقق القيمة المضافة والجودة المرتفعة.

وأضاف وزير الزراعة أنه يتم تطويع التكنولوجيا داخل الصوب الزراعية مضيفا:" التكلفة الإنشائية للصوبة حوالي مليون جنيه".

وتابع وزير الزراعة:" من مزايا مشروع الصوب الزراعية توفير فرص عمل للشباب  وتقليل نسب البطالة" لافتا إلى أن التنمية الزراعية ليست مقتصرة على منطقة بعينها ولكن هناك تنويع في الإستفادة بالمناطق الجغرافية المختلفة بمختلف أنحاء الجمهورية.

وأكمل وزير الزراعة:" بالنسبة لتقاوي الخضروات والفاكهة نستورد 98 % منها ولابد من توافر برنامج وطني لإنتاج التقاوي والباحثين في مركز البحوث الزراعية قاموا بإعداد برنامج لإنتاج التقاوي لمدة 3 سنوات وسيتم إنتاج أصناف زراعية مصرية لتقليل فاتورة الإستيراد بالتعاون مع جهاز الخدمة الوطنية ونحن نستورد بذور من الخارج بحوالي مليار دولار".
google-playkhamsatmostaqltradent