recent
أخبار ساخنة

سلطة النقد وهيئة رأس المال توقعان مذكرة تفاهم



كتبت : ياسمين خالد
وقع محافظ سلطة النقد، عزام الشوا، ورئيس هيئة سوق رأس المال، نبيل قسيس، أمس الثلاثاء، مذكرة تهدف للتعاون المشترك في الرقابة والحفاظ على الاستقرار المالي، وقد كان ذلك في مقر سلطة النقد برام الله.
تهدف المذكرة إلى تعزيز الثقة في سوق رأس المال والجهاز المصرفي بفلسطين، بالإضافة إلى الحفاظ على الاستقرار المالي والنقدي، وحماية المستخدمين والمتعاملين الحاليين والمتوقعين في القطاعين المصرفي والمالي، كما تهدف إلى تعزيز الثقة في المؤسسات المصرفية والمالية التي تقدم خدمات ومنتجات تتوافق مع أحكام الشريعة الإسلامية، وتعزيز الشمول المالي في فلسطين.

أكد المحافظ الشوا، أن توقيع المذكرة ينطلق من ضرورة تعاون الهيئات الرقابية المسئولة عن التنظيم والإشراف على القطاع المالي؛ وذلك لضمان الشفافية والاستقرار في هذا القطاع وتطوره، والتكامل في الرقابة والإشراف على هذه المؤسسات.

أوضح رئيس هيئة سوق رأس المال، نبيل قسيس، أهمية تطوير وتوسيع نطاق مذكرة التعاون المشترك بين الهيئة وسلطة النقد؛ لتعزيز التعاون من أجل مصلحة القطاع المالي الفلسطيني؛ حتى تشمل عددا من الأمور المستجدة مثل: تعزيز الثقة في المؤسسات المالية، وإنشاء هيئة عليا للرقابة الشرعية على المؤسسات المالية، إضافة إلى الشراكة في قيادة الاستراتيجية الوطنية للشمول المالي، وتنظيم ممارسة أعمال التأمين المصرفي وتبادل البيانات والمعلومات بين الهيئة وسلطة النقد. يأتي ذلك بجانب التعاون لتدعيم الدور الحيوي للقطاع المالي الفلسطيني المصرفي وغير المصرفي في تعزيز التنمية الاقتصادية في فلسطين.

يُشار إلى أن العلاقة بين سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال تقوم على التشاور والتعاون المستمر، ويجمعهما العديد من المشروعات واللجان المشتركة، مما يخدم حماية النظام المصرفي في فلسطين وضمان استقراره وتشجيع النمو الاقتصادي، وتهيئة المناخ الملائم الذي يحقق استقرار ونمو رأس المال، بالإضافة إلى تطوير ومراقبة سوق رأس المال في فلسطين وحماية حقوق المتعاملين وتعزيز الشمول المالي.
google-playkhamsatmostaqltradent